الرئيسية / أخبار رؤى / حوارية العتمة والضوء” آخر اصدارات مشهور

حوارية العتمة والضوء” آخر اصدارات مشهور

 

 

رؤى الخبر – أحمد كريري

 

 

 

صدر حديثا عن دار أروقة بمصر للطباعة والنشر بالتشارك مع النادي الأدبي والثقافي بنجران كتاب ( حوارية العتمة والضوء ) ؛ للأديب والكاتب الصحفي حسن مشهور .
يقدم الكتاب – للقارىء العربي في قالب تجديدي – جمله من القصائد الشعرية التي تعد من عيون الأدب العالمي ، بحيث تم إخراج النص في ثلاثية تشكيلية ، حوى الجزء الأول منها نبذة عن الشاعر والعوامل الاجتماعية والثقافية بشكل عام التي أدت لقولبته في كيانه الانساني الماثل للعيان ، ليلي ذلك تأطير المدرسة الأدبية التي كان يتبعها الشاعر وكذلك المنهج الأدبي الذي تقولبت شاعريته من خلاله مع تقديم قراءة نقدية لخطه التعبيري في نصوصه الشعرية المختارة ، ومن ثم يتم لاحقا تقديم القصائد المترجمة للقارىء والتي تنوعت وفقا لتنوع المدارس الشعرية التي يتبع لها هؤلاء الشعراء.
فبمطالعة الكتاب ؛ نجد على سبيل المثال أنه يحوي نصوصا شعرية للشاعرة الروسية الشهيرة ” آنا أخماتوفا ” وكذلك رائعة الشاعر الفرنسي الكبير وحائز جائزة نوبل في الأدب ” سان جون بيرس ” ، قصيدة ( آناباز ) التي ترجمها للإنجليزية مؤسس الشعر الحداثي العالمي ” ت.إس .إليوت ” ؛ ونقلها مؤلف الكتاب للعربية.
بالإضافة لجملة من القصائد لشعراء أثروا في الشعر العالمي بشكل عام كالأسباني ” كافكا ” ، وشاعر إيطاليا في القرون الوسطى ” دانتي أليجري ” مؤلف الملهاة الإلهية التي بنيت في الأساس على خطى ( رسالة الغفران ) الشهيرة التي كتبها الفيلسوف والشاعر العربي أبي العلاء المعري .
هناك أيضا في ثنايا هذا النتاج الأدبي الماتع ؛ تتوزع نصوصا شعرية من أدب ( الهايكو ) الياباني المعروف ، لمؤلف هذا الضرب من الفن الشاعر ماتسووا باشو.
هذا ويعد الكتاب في محتواه ومضمونه إضافة نوعية للمكتبة العربية ؛ ستشكل في المستقبل رافدا تثقيفيا آخر للشخصية الأدبية العربية
وتعزز كذلك واقع الثقافة في زمن العولمة في الداخل السعودي.
ويشكل في ذات الوقت استمرارية لذلك النهج التثقيفي الفاره الذي اختطه لنفسه نادي نجران الأدبي ؛ والمتمثل في تقديم أنواعيات الثقافة العالمية لأدباء الداخل السعودي وتعزيز المعرفة الموسوعية الأدبية للمثقفين الشباب من أبناء الوطن.
وهي ممارسة لنادي نجران بإدارته الراهنة تتسم بالتمايز عن الأداءات التقليدية ، و تسير في ذات الوقت بالتوازي مع الرؤية الوطنية 2030 التي اختطها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، والتي تهدف في منحاها الثقافي بشقه الأدبي في تعزيز موقع الأديب السعودي على خريطة الثقافة العالمية.
الكتاب يقع في 245 صفحة من القطع الكبير.
ويمكن أن يطلب من دار أروقة بمصر وكذلك من أشهر المكتبات العربية كما تتوفر نسخة الكترونية منه على موقع مكتبة النيل والفرات الشهيرة.

المشاركة

شاهد أيضاً

“احترم فنك” للفقار على مسرح ثقافة وفنون جدة

رؤى الخبر -حياةًعبدالرحمن ضمن برامج جمعية الثقافة والفنون بجدة انطلقت مساء أمس الثلاثاء 2019/10/22 محاضرة …

اترك تعليقاً