الرئيسية / الأخبـار المحلـية / إعلان عن وظائف يثير الجدل.. لا شهادات ولا خبرات والمعرّف مجهول !

إعلان عن وظائف يثير الجدل.. لا شهادات ولا خبرات والمعرّف مجهول !

 

رؤى الخبر – سماح خالد

أثارت صيغة إعلان وظيفي لجهة حكومية في وسائل التواصل الاجتماعي جدلاً واسعاً، إذ لم يشترط الإعلان الشهادة الجامعية، والدورات، والخبرات، بل ركز على مهارات محددة في «الإبداع، والابتكار، والتميز في منظورهما»، على أن ترسل السيرة الذاتية عبر بريد إلكتروني في الـ«gmail»، يراه البعض «وهمياً» ومعرضاً للاختراق.

وشكك متابعون في حقيقة الإعلان وصدوره من جهة حكومية، فيما رأى آخرون أنه صادر من جهات غير معلومة هدفها جمع المعلومات. بينما ترى أطراف أخرى أن الإعلان تعجيزي، ولا يتناسب مع أسلوب وطريقة طرح الوظائف الحكومية. في الوقت الذي رجح فيه البعض أنه خاص بهيئة الغذاء والدواء، وهو الأمر الذي نفاه لـ«عكاظ» أخصائي التوعية والإعلام بالهيئة أحمد الوتيد، مؤكدا أن إعلاناتها الوظيفية تصدر من موقعها الرسمي وحساباتها الرسمية.

وأشار الإعلان إلى وجود فرص وظيفية للجنسين في جهة حكومية، واشترط أن يكون المتقدم مبدعا، ومبتكرا، ومميزا في تخصصات عدة، منها أخصائي تصميم معارض، تصميم جرافيك، ابتكار وتصميم إبداعي، تطبيق علامة وهوية مؤسساتية، واتصال تسويقي.

واتصلت «عكاظ» بمدير شؤون موظفين في جهة حكومية (فضل عدم ذكر اسمه) للتعليق حول الإعلان المتداول، فأوضح إن إعلان الوظائف الحكومية ينبغي أن يتم عبر القنوات والمواقع الرسمية للجهة الراغبة في التوظيف، وتوضح فيه شروط القبول للوظيفة، التي تعتمد على نقاط أساسية، منها: أن يكون سعودياً، ويحمل شهادة علمية محددة تنطبق مع الوظيفة، والخبرة إذا وجدت. ثم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي، وبعدها يتم التقديم، والفرز، والمقابلات الشخصية للمفاضلة.

وشكك المتحدث في اعتماد جهة حكومية على مثل هذه الصيغة في الإعلانات، ووصفها بـ«المضللة والتعجيزية»، ما فتح باب التساؤل أمام الباحثين عن الوظيفة إن كان الإعلان معتمدا ويتبع جهة حكومية.

من جانبه، قال مصمم الجرافيك فلاح الحربي لـ«عكاظ» إن الشروط التي وردت في الإعلان مقبولة، لكنها غير مفهومة، مؤكداً أن الجهة الحكومية الراغبة في التوظيف تعمقت في محتوى العمل، ونأت بنفسها عن الشهادات والدورات، مؤكداً أن الجهة لم تفصح عن اسمها ولم تورد عنوانا يتعرف عليه الراغب في الوظيفة المعلنة وهو ما يثير التساؤلات عن حقيقة هذه الوظائف.

الأفكار الإبداعية.. قاسم مشترك في شروط «المنظمة» !

ورد في شروط المتقدم على وظيفة أخصائي تصميم المعارض القدرة على التخطيط والتنفيذ، وإنشاء فكرة التصميم الأساسية، وخلق صورة ذهنية، والقدرة على خلق مفهوم إبداعي ومحتوى تسويقي، وإيصال الرسالة والقصة والهدف بطريقة مبتكرة. إلى جانب الاحترافية في استخدام أحدث البرامج والأدوات والتطبيقات بصيغة ثنائية وثلاثية الأبعاد، والاطلاع المستمر على آخر التطورات في فهم تجربة وسلوك المستخدم. وأشار الإعلان في بعض أجزائه إلى «المنظمة»، ما أثار التساؤلات حول هوية هذه المنظمة والجهة التي تتبع لها.

وفي أخصائي تصميم جرافيك، طلب الإعلان إعداد التصاميم المبتكرة، والخبرة العالية في استخدام أدوات وبرامج التصميم، والقدرة على ابتكار الهوية والشعارات، وتدقيق وتقييم والعمل على تحسين أي تصاميم صادرة من المنظمة سواء كانت مطبوعة أو تم نشرها إلكترونيا، والتطوير المستمر ومواكبة الأفكار الإبداعية.

وفي أخصائي ابتكار وتصميم إبداعي اشترطت العمل على ابتكار الأفكار الإبداعية للحملات الصحية التسويقية الموجهة للمجتمع، والتخطيط والتنفيذ والتقييم للحملات التسويقية، والقدرة على ابتكار وتطوير المحتوى الكتابي، وفهم سلوك الفرد، والاتصال بشكل مباشر مع القطاعات والإدارات المختلفة في المنظمة لفهم المتطلبات والأهداف بشكل واضح.

واشترطت في أخصائي تطبيق علامة وهوية مؤسساتية؛ التخطيط وتطوير العلامة المؤسساتية، والمساعدة في إبراز وظهور العلامة داخل وخارج المنظمة، والمشاركة في الترويج.

وفي أخصائي اتصال تسويقي اشترطت تنظيم العمل التسويقي، وإدارة أدوات الحملات، والعمل على بناء وتطبيق العلامة التجارية والهوية، والإشراف على العمل الإعلاني في المنظمة، وتحديد الوسيلة.

المشاركة

شاهد أيضاً

بدء فعاليات مؤتمر تعزيز الحياة الصحية 

  رؤى الخبر – مرعي قاسم – الرياض   بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق …

اترك تعليقاً