أخبار عاجلة
الرئيسية / آخـر الأخبــار / جمعية المعوقين..37 عاماً والعطاء مستمرتأهيل 4آلاف طفل سنويا ودمجهم في المجتمع والمدارس العامة

جمعية المعوقين..37 عاماً والعطاء مستمرتأهيل 4آلاف طفل سنويا ودمجهم في المجتمع والمدارس العامة

 

رؤى الخبر :منصور نظام الدين – عبدالرحمن بيمه :مكة المكرمة :-

تعد جمعية الأطفال المعوقين واحدة من أكبر المؤسسات الخيرية المتخصصة في رعاية الأطفال المعوقين في الشرق الأوسط، حيث تأسست بغرض تقديم الرعاية المتكاملة المجانية لذوي الإعاقة المبكرة.
وظلت الجمعية على مدى 37 عاماً ترعى وتعالج وتؤهل أكثر من 4 الآف طفل سنوياً من سن الميلاد وحتى سن الثانية عشر، بجانب دمجهم فـي مدارس التعليم العام، وتبنى برامج غير مـسبوقة في التوعية بقضاياهم.
وأسهمت الجمعية في تأهيل عشرات الآلاف من الاطفال المعوقين وتجاوزهم لظروف إعاقتهم ودمجهم مع مدارس التعليم العام بعد اكتمال تأهيلهم تربويا واجتماعيا وطبيا ونفسيا
إنشاء المراكز المتخصصة
تولت الجمعية إنشاء المراكز المتخصصة لتوفير الخدمة الشاملة للأطفال المعاقين سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية، ومساندة أسرته في التعايش مع الإعاقة وطرق التعامل معها، بجانب تثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف إيجابية للتعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجا وبما يمكن من الحد من انتشارها وتفادي حدوث الكثير منها.
كما ساهمت في بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية المعوقين مـن خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال، وتقديم الخدمات الطبية التأهيلية والخدمات التعليمية التأهيلية والخدمات الاجتماعية والتدريب والتطوير والتثقيف والتوعية لفئة المعاقين
أصبحت جمعية الأطفال المعاقين مركزا مهما لتدريب المئات مـن الدارسين المتخصصين في فروع التأهيل والتربية الخاصة وطب الأطفال، بجانب تقدم برامج رعاية اجتماعية شاملة للمئات من الأطفال المعوقين ذوي الظروف الخاصة سنويا، كما أسهمت في تطوير الخدمات وتوفير التسهيلات المكانية في المرافق العامة للمعوقين
التوسع في المناطق
حرصت الجمعية على توسيع نشاطها في مختلف المناطق لتسهيل تقديم الخدمة للأطفال المعوقين في مقر اقامتهم مما يسهل عليهم في الاستفادة من خدماتها العلاجية والتعليمية والتأهيلية، حيث أنشأت مراكز في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والجوف وحائل والباحة وعسير والرس، فيما يجري العمل لافتتاح مراكز في مناطق أخرى، على أن يتم مستقبلا تغطية جميع مدن المملكة.
ومن أجل ضمان توفير المنصرفات لمراكزاها تبنت الجمعية إقامة مشروعات خيرية في المدن والمناطق التي تحتضن مراكزها، حيث اكتمل العمل في معظم هذه المشروعات وظلت تحقق عوائد مجزية، فيما يجري في التي لم تكتمل
مبادرات متفردة
ظلت الجمعية صاحبة مبادرات متفردة في مجال العمل الخيري وخدمة قضية الإعاقة والبرامج التعليمية والتأهيلية واسست لمنظور جديد في مجال الإدارة الحديثة لمؤسسات العمل الخيري، بجانب مبادرات أخرى ممثلة في مسابقة حفظ القران الكريم، وبرنامج “الله يعطيك خيرها” وبرنامج “عطاء الطلاب” وبرنامج “جرب الكرسي” وبرنامج الوقاية من الإعاقة وكيفية التعامل معها وجائزة التميز للأشخاص ذوي الاعاقة وجائزة الخدمة الإنسانية
نظام رعاية المعاقين
اسهمت الجمعية في تحقيق النظام الوطني لرعاية المعاقين والذي اصبح علامة فارقة في تقنين تعامل المجتمع بمختلف مؤسساته وأفراده مع قضية الإعاقة ، بجانب تحديد المسؤوليات والمهام المنوطة بالدولة في توفير الرعاية المتكاملة لقطاع المعاقين.
وولد النظام الوطني لرعاية المعاقين بفكرة تبناها الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس ادارة الجمعية خلال المؤتمر الدولة الأول للإعاقة والتأهيل، حيث تناول تنظيم المزايا والمساعدات الممنوحة لفئة المعاقين واللوائح المنظمة لتيسير استخدامهم للمرافق والمنشأت.
إنجازات بالأرقام
خلال الفترة من 2010 -2015 اسهمت الجمعية في خدمة 16656 طفل في اكتساب مهارات متعددة عبر مراكزها المختلفة، وذلك في سبيل الاعتماد على أنفسهم دون الحاجة لمساعدة من الاخرين، حيث تمثلت على النحو التالي:
127 تعلموا المشي بالعكاز
916 تعلموا الكلام بشكل جيد
981 تعلموا ارتداء الملابس بأنفسهم
1215 تعلموا الاعتماد على أنفسهم في الاكل
826 تعلموا الكتابة
771 تعلموا الكلام بشكل بسيط
875 تعلموا المشي باستخدام المشاية
676 تمكنوا من استخدام الكرسي المتحرك
717 تعلموا المشي باستقلالية دون مساعدة
908 تدربوا على استخدام دورات المياه
769 تم دمجهم في مدارس عادية
771 تعلموا الكلام بشكل بسيط
توظيف المعاقين
لم يكن اهتمام الجمعية بالمعاقين فقط بالتأهيل والتدريب والتعليم، فقد عملت أيضا على توظيفهم من خلال تنظيم ملتقيات للمؤسسات والشركات الخاصة ، حيث تم توظيف المئات منهم وفق مقدراتهم ، ليصبح بعد ذلك تقديمهم لجميع الوظائف مثل غيرهم دون تفريق بينهم، وهذه من ضمن برامج الدمج التي عملت عليها الجمعية منذ تأسيسها.
مركز أبحاث الاعاقة
يمثل مركز الملك سلمان لابحاث الإعاقة من أكبر انجازات الجمعية حيث كان لإنشائه دورا فاعلا وكبيرا وملموسا في دعم قضايا الإعاقة، وأحدث علامة فارقة في البرامج التي تقدم للمعاقين على كافة المستويات وخاصة العلاجية بعد أن تولى المركز تنظيم المؤتمرات الدولية لبحث قضايا الإعاقة والمعاقين.
ويدعم المركز إجراء الأبحاث المتقدمة مثل تكنولوجية النانو، الروبوتات، والعلاج بالخلايا. والتي ستحدث تحولا كبيرا في هذا المجال.
ومن أبرز اهداف المركز سد الفراغ الذي تعاني منه المملكة العربية السعودية في مجال البحث العلمي المتخصص في قضايا الإعاقة ومسبباتها ووسائل تفاديها وعلاجها.
كما أنجز المركز عديد من المبادرات والبرامج والمشاريع البحثية، التي شملت الحقوق والواجبات والرعاية والتأهيل، لتحسين نوعية الحياة للأشخاص ذوي القدرات الفائقة، وتمكينهم من استغلال أقصى الطاقات الموجودة لديهم، وكذلك أساليب تشخيص وتصنيف الإعاقة والتدخل المبكر، بوصفها أولويات بحثية
جائزة أبحاث الإعاقة
جاءت جائزة الملك سلمان لأبحاث الاعاقة بهدف تشجيع الجهود المحلية والإقليمية والعالمية الرامية إلى إثراء العلم والمعرفة في مجلات الإعاقة المختلفة، وتنشيط حركة البحث العلمي لكونه أهم الوسائل التي يمكن استخدامها في التصدي للإعاقة سواء بالوقاية منها أو الحد من آثارها عند وقوعها.
كما تعزز بيئة الإبداع الفكري والتفوق العلمي في مجال الإعاقة بما يكفل إيجاد الطرق والوسائل والحلول والبدائل التي تؤدي إلى الحد من الإعاقة أو التخفيف من آثارها على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.
بعض انجازات الجمعية
إنشاء أول مركز بحثي متخصص في شئون الإعاقة
تنظيم 4 مؤتمرات دولية عن الإعاقة والتأهيل
دمج أكثر من 200 طفل سنويا في المدارسً
تبني توظيف المعوقين والمعوقات في القطاع الخاص
رعاية شاملة لأكثر من 4 آلاف طفل وطفلة سنوياً
الاسهام في تحديث وثيقة المنظمة الدولية للإعاقة
تبني فكرة النظام الوطني للمعوقين في المملكة
تبني مسابقة الأمير سلطان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين
تطوير منهج متكامل لتعليم الأطفال المعوقين
توفير منظومة الخدمات للمعوقين في المنشآت الحكومية والخاصة
توفير دخل دائم لدعم ميزانية التشغيل من خلال مشروعات استثمارية
تنوب عن المجتمع في التصدي لقضية الإعاقة

المشاركة

شاهد أيضاً

بقرار وزير التعليم.. تكليف “ابتسام الشهري” كأول امرأة متحدثة باسم التعليم

رؤى الخبر / رحمه محمد أصدر وزير التعليم، قرارات تكليف جديدة اشتملت على تكليف الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *