الرئيسية / التقارير والتحقيقات / مصر للطيران 87 عاماً أقدم الشركات العربية

مصر للطيران 87 عاماً أقدم الشركات العربية

رؤى الخبر – ماهر طلعت عبد العزيز

مصر إير وورك” Misr Airwork تعتبر أقدم شركة طيران عربية. بدأت بالطيران العام 1933، ثم غيّرت اسمها إلى “مصر إير” Misr Air في 1949. وبعد الوحدة بين مصر وسوريا في “الجمهورية العربية المتحدة”، اندمجت الشركة مع شركة الطيران السورية لتؤلفا معاً اتحاد الطيران العربي حتى العام 1971 قبل أن تصبح مصر للطيران.

وأول من دعا إلى إنشاء شركة طيران وطنية كان كمال علوى الرجل الذي سافر إلى باريس وتعلم الطيران، وبعد الكثير من الدراسات والمباحثات أتفق على تكوين الشركة. وفي يومي 23 و25 أبريل 1932 تم تأسيس الشركة بالتصديق على العقد الابتدائي. الشركة أنشأت تحديدا في يوم 7 مايو 1932 بُعد صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص، في بداية الأمر تم تأسيس البنية الأولية للشركة بالتعاون مع شركة “إير وورك” البريطانية (Airwork) تحت مسمى مصر إيروورك (Misr Airwork). وقد كان طلعت حرب الاقتصادي المصري وراء هذا المسمى.

مصر للطيران (رسمياً: شركة مصر للطيران للخطوط الجوية) هي شركة الطيران الوطنية المصرية، وإحدى فروع الشركة القابضة لمصر للطيران الذي تقدم من خلاله خدمات نقل الركاب التجارية. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، وتتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزاً لعملياتها، تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقدم خدماتها إلى أكثر 80 وجهة في شتى أنحاء أوروبا، أفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا، الولايات المتحدة وأستراليا. تعتبر مصر للطيران أول شركة طيران تشغل خطوط جوية في الشرق الأوسط، والسابعة على مستوى العالم،[1] ويعمل في مصر للطيران حوالي 25000 موظف ما بين عمالة مثبتة أو بعقود سنوية أو عمالة يومية، تقدم شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران الخدمات الأرضية واللوجستية في مطار القاهرة الدولي ومختلف المطارات المصرية، تعد مصر للطيران هي أحد أعضاء الإتحاد العربي للنقل الجوي، وانضمت إلى تحالف ستار أكبر تحالف طيران في العالم في يوليو 2008. تعتبر مصر للطيران ثاني أكبر ناقل جوي إفريقي بعد خطوط جنوب أفريقيا الجوية، وحصلت مصر للطيران على جائزة أفضل شركة طيران في قارة أفريقيا للعام 2009 في إطار فعاليات المؤتمر الدولي للاستثمار السياحي الذي أقيم بدولة موزمبيق[2]، وقد كانت إجمالي إيرادات الشركة في العام المالي 2000 حوالي مليار دولار مع أرباح وصلت إلي 35 مليون دولار، وحققت فائضاً في العام المالي 2007-2008 حوالي 596 مليون جنيه.

في أكتوبر من العام 2016 قامت مصر للطيران باعلان شراء تسع طائرات من طراز بوينج 800-737 بقيمة تقدر بنحو 864 مليون دولار وسيتم تمويل ثمــــانِ طـــائرات من هذه الصفقة من قبل شركة دبي لصناعات الطيران Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd، والتي يقع مقرها بدبي، الإمارات العربية المتحدة.[9][10][11] و في نوفمبر 2017 وقعت الشركة خطاب نوايا مع شركة بومباردييه الكندية المصنعة للطائرات، لشراء 24 طائرة سي.إس 300 من الشركة الكندية، وذلك على هامش معرض دبى الدولى للطيران 2017 [12] و في ديسمبر 2017 قامت مصر للطيران بتحويل خطاب النوايا الي طلب رسمي[13].

وأعلنت وزارة الطيران المدني المصرية عن خطة لتحديث وتطوير أسطول شركة “مصر للطيران” بالكامل على مرحلتين، تبدأ الأولى في 2019، وتتضمن تحديث 50% من الأسطول عبر شراء 45 طائرة جديدة من شركتي “بوينج” الأمريكية و”إيرباص” الفرنسية.
وأوضحت الوزارة في بيان رسمي، أن المرحلة الأولى تتضمن تسلم ٣٣ طائرة تم التعاقد عليها، بالإضافة إلى ١٢ طائرة أخرى جرى توقيع عقد نية شرائها مع شركة “إيرباص”.

وكما اعلنت وزارة الطيران المصرية، في مارس 2019 تسلم أول طائرة من طراز “بوينج B787-900” دريملاينر والتي تسمى “طائرة الأحلام”،
وكما استقبل مطار القاهرة في ابريل طائرة الأحلام الثانيه البوينج 9-787 B درسملاينر لتنضم لأسطول الشركة الوطنيه مصر للطيران
فضلا عن تسلم 5 طائرات أخرى من الطراز نفسه بحلول يوليو 2019.

المشاركة

شاهد أيضاً

الأدب وفن الإتيكيت في لقاء مع الأديبة تغريد العلكمي

إعداد وحوار :عبدالله الأمير – أبها ألتقينا مع ضيفتنا المميزة وسلطنا الضوء على مشوارها مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *