الرئيسية / آراء وأقــلام / النرجسية المعاصرة

النرجسية المعاصرة

النرجسية صفة كانت بالاغلب لاصحاب الجاه والثراء و الفعّالين من العلماء والادباء والكتّاب والفنانين الكبار والسياسيين ومن لهم مكانه اجتماعيه ممن كانوايعتقدون انهم اصحاب دماء زرقاء في عصرهم لكن في عصرنا هذا عصر التقدم التقني والتكنلوجي الكاسح بعد ان اصبح الجميع قادر على ان يعبر عن رأيه عبر حساباته الشخصيه او غيرها من الامور المتاحه .

أصبحت هذه التقنيه حاضنه اساسيه لصفه النرجسيه المعاصره الجديده مما جعلها تترعرع وتنمو في مخيله وذهن كل من يعتقد ان كل ما يحدث ويدور حوله من صنعه وبفضله او له علاقه به .

نرى في كل المجالات بشتى انواعها المتعدده من يظهر ويكرر (الانا) كثيرا ويمتدح كل عمل يقوم به ويستبسل دونه وكل من يظهر له عكس ذلك يستعديه مما جعلني اسميها بالنرجسيه المعاصره رأينا المطربين والممثلين والاعلاميين وحتى الكتّاب وبعض من يحسبون على انهم رجال دين كل يتكلم بنرجسيه واضحه جدا 

مما جعل المتابع لايستغرب ابدا ما يقوله لانه يتوقعها مسبقاً والاغرب واكثر عجباً ان هذه الصفه انتقلت لمستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي وبالاخص من كان لهم متابعين كٌثّر نرى حب الذات طاغي على كل صفه لديه فأصبح كل قرار يتم او امر يحدث او تغير يحصل يغرد ويعلق ويلمح بان تغريدته تلك او تعليقه الذي قام به او العمل الاعلامي الذي انتجه كان هو اللاعب الاساسي في ذالك التغيير فاصبح هؤلاء يعتقدون جزماً بانهم اصحاب التغيير وهم اصحاب العقول النيره التي اصلحت الكثير من الاخطاء .

انا لا اقول انهم ليسوا فعالين قد يكونون فعّالين بالفعل ولهم ادوار جيده . لكن لايفترض المبالغه بها او تضخيمها اكبر من قيمتها الحقيقيه اضعاف واضعاف .

والنرجسيه سابقاً كانت تغلب صفتها على الذكور اكثر من الاناث لكن في النرجسيه المعاصره نرى ان هذا الداء انتقل للاناث وبشكل كبير جدا من من لهم دور بالمجتمع اي كان مجالها او تخصصها وهذه النقطه هي مايجعل نرجسيه عصرنا هذا قد اختلفت نوعاً ما واصبحت ظاهره حقيقيه على الجنسين على حدٍ سواء .

والنرجسيه احد اسبابها الاهميه التشخيصيه لتقدير الذات من ما يكتسبه او مايعتقد انه يكتسبه من الصفات والتصورات او من ما يقوم به العقل من تمثيليات من ما يسمى علمياً ( باثولوجيا ) الشخصيه البينيه والنرجسيه .

وايضاالاعجاب المفرط باللذات عندما يصبح الاعجاب باللذات يصل لحد الافراط يكن صاحبه وصل الا حد المرض فيصبح شخصيه مريضه يجب التعامل معها على هذا الاساس وان يحاول جاهداً على معالجه نفسه حتى لا يصل الا مراحل متقدمه تفقده الكثير من مكانته وحب الناس وحتى المقربين له . النرجسيه لها عده اشكال :

نرجسيه فرديه وهذه معروفه بحب الفرد لذاته 

والنرجسيه الاجتماعيه وهي ما يحسه الفرد بنفسه يحسه تجاه هذه الجماعه سواءً اسريه او قبليه او مناطقيه .

أو نرجسيه طائفيه أو الايديولوجيا وهذه النرجسيه تعتبر من اخطر ما قد تواجه الامم من ما تحمل من الاخطار وتتسبب في الحروب واقصاء الاخرين وتكون سببا في التغيير الديموغرافي للشعوب .

ختاماً على كل منا ان يتحلى بالواقعيه والعقلانيه و الابتعاد قدر الامكان عن حب الذات المودي لهذه الصفات. 

فالنرجسيه هي داء المجتمعات وهي المتسببه في الكثير من التفرقه والحقد والبغضاء ..

                بقلم / عشق بن محمد بن سعيدان 

ao.v.2008@hotmail.com

المشاركة

شاهد أيضاً

رحيل

محمد الرياني قالتْ له : إن الجرح القديم لايزال ينزف، نظر إلى قدمها وقد تذكر …

تعليق واحد

  1. ابداع من مبدع وفقك الله أستاذي الكريم

اترك تعليقاً