الرئيسية / آخـر الأخبــار / البديري تدرب معلمات الرياض على أحدث البرامج التعليمية العلاجية (العلاج بالتكامل الحسي)

البديري تدرب معلمات الرياض على أحدث البرامج التعليمية العلاجية (العلاج بالتكامل الحسي)

رؤى الخبر/ وسيلة الحلبي

تنظم الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض برنامج تدريبي بعنوان (العلاج بالتكامل الحسي) ومدتها (٤) أيام وتتولى تنفيذ عمليات التدريب مشرفة التربية الخاصة بمكتب تعليم الشفا بالرياض أ. ابتسام بنت عبدالعزيز البديري بحضور 32 معلمة تربية خاصة من مختلف مكاتب التعليم بالرياض. وهذا البرنامج ضمن البرامج التدريبية لمبادرة مشروع تطوير التربية الخاصة ٢٠١٩ التي تنفذها شركة تطوير القابضة والادارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التعليم. يوم غد الاحد 9/ 1/ 1441هـ الموافق 8/ 9/ 2019م
ويعد (العلاج بالتكامل الحسي) هو من احدث البرامج التعليمية العلاجية في عملية تربية وتعليم طلاب التربية الخاصة، ويمكن تعريفه بأن الدماغ يعمل بتكامل تام مع أعضاء الجسم جميعها ومنها الحسية بحيث يأخذ المدخل الحسي ويعالجه ويفسره ويترجمه ومن ثم يقوم بإرسال الأوامر لأعضاء الجسم المختلفة كمخرجات حسية تبعاً للمدخلات سواءً كانت مدخلات حسية تتعلق باللمس، أو الحركة، أو الشم، أو التذوق، أو البصر، أو السمع. وبالنسبة للدماغ فهذه الأعضاء الحسية مشمولة ومتصلة أيضاً بذاكرتنا ومعرفتنا ومعلوماتنا المتواجدة في الدماغ من تجاربنا القديمة لفهم ما يدور من حولنا بطريقة أسهل. مضيفة إن هذه العمليات أو ما يعرف بالمعالجة الحسية تتم في البداية عن طريق المدخلات الحسية ويتم تسجيلها فنصبح منتبهين لها، ثم تمر في العملية التالية وهي التوجيه، وفي هذه المرحلة يتم التركيز على المدخل الحسي، ثم تأتي مرحلة الترجمة حيث يتم فهم المعلومات المدخلة، وفي النهاية مرحلة ترتيب المعلومات للحصول على ردة فعل ونتيجة. ولكن يعاني بعض الاطفال ذوي الاعاقة من مشاكل حسية وخاصة في رحلتهم للتعرف على العالم والبيئة المحيطة بهم، وسوف تتم بصورة مختلفة كلياً عما تكون عليه لدى الأفراد السليمين حسياً.

وتأتي اهمية هذه الدورة في تدريب معلمات التربية الخاصة على الطرق السليمة لتنفيذ العلاج بالتكامل الحسي بشكل صحيح من اجل نقلها الى الميدان التربوي و اسر طلاب التربية الخاصة. و دعت كافة المتدربات الى نقل هذه المعرفة الى جميع معلمات التربية الخاصة من اجل تطبيقها اثناء التعامل مع طلاب وطالبات التربية الخاصة الى جانب نقلها الى اسر الطلاب والطالبات من اجل يتم العمل على تطبيقها لمعالجة الكثير من تصرفات واعمال الطلاب والطالبات الذين يحتاجون الى العلاج بالتكامل الحسي.

المشاركة

شاهد أيضاً

سمو أمير منطقة جازان : اليوم الوطني وقفة لاستلهام البطولات وعهود راسخة تترجم رؤية الوطن

رؤى الخبر / رحمه محمد وصف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز …

اترك تعليقاً