الرئيسية / الأخبـار العالمية / شركة المراكز العربية تعلن إتمام طرح وتسعير أول إصدار لصكوك دولية بـ500 مليون دولار

شركة المراكز العربية تعلن إتمام طرح وتسعير أول إصدار لصكوك دولية بـ500 مليون دولار

رؤى الخبر / مرعي قاسم

أعلنت اليوم شركة المراكز العربية (رمز الشركة على السوق المالية السعودية «تداول» 4321)، وهي شركة رائدة في تطوير وتشغيل وإدارة مراكز الترفيه والتسوق في المملكة العربية السعودية، عن الانتهاء من طرح وتسعير أول إصدار لصكوك دولية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، تمهيدًا لإتمام تخصيص الصكوك يوم الثلاثاء المقبل الموافق 26 نوفمبر 2019. ويأتي ذلك ضمن حزمة تمويلية تبلغ قيمتها الإجمالية 1.9 مليار دولار وتشمل إصدار الصكوك واتفاقية تسهيلات مصرفية جديدة.
وتقدم الصكوك المقوّمة بالدولار الأمريكي عائد ثابت بمعدل 5.375%، وبمدة استحقاق 5 سنوات. وقد تم تغطية الاكتتاب بمعدل أربع مرات، حيث مثلت شريحة المستثمرين الدوليين 84%% من إجمالي طلبات الاكتتاب، وهو ما يعكس بوضوح رغبة مجتمع الاستثمار الدولي في تعزيز المشاركة بفرص الاستثمار في السوق السعودي بصفة عامة وخاصة مشروعات الترفيهية التي تقدمها شركة المراكز العربية. ويتزامن ذلك مع حصول الشركة على تصنيف ائتماني +BB من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني وBa1 من وكالة موديز مطلع الشهر الجاري.

وتمثل العملية نقلة نوعية لخريطة جذب الاستثمارات الرأسمالية لشركات القطاع الخاص السعودي، حيث تتيح لشركة المراكز العربية تلبية الأغراض الاستراتيجية للشركة بشروط تمويلية ميسرة مع تحسين الهيكل الرأسمالي للشركة ليعكس قوة مركزها المالي. و بالنسبة لمجتمع الاستثمار الدولي، تمثل العملية فرصة فريدة للمشاركة في القطاعات الاقتصادية الجذابة بالسوق السعودي ومن بينها قطاع عقارات التجزئة ، ولا سيما في هذا التوقيت المثالي الذي يشهد تحولات جوهرية تدعم نمو بالنمط الاستهلاكي على المستوى المحلي بالمملكة.
وفي هذا السياق، أوضح أوليفيه نوجارو الرئيس التنفيذي لشركة المراكز العربية، أن الشركة نجحت في تسليط الضوء على مقومات النمو التي تنفرد بها خلال الفترة اللاحقة لإتمام الطرح بالسوق المالية السعودية، وتتطلع حاليًا للاستفادة من مزايا التنوع بمصادر التمويل لدعم التوسعات المخططة لترسيخ تواجدها بقطاع التسوق والترفيه في السوق السعودي الواعد. ولفت أن الحزمة التمويلية سوف توفر الموارد النقدية والسيولة اللازمة لتنفيذ التوسعات المخططة على المدى المتوسط في إطار استراتيجية متكاملة المحاور لتطوير مشروعات التجزئة التي تضاهي المعايير العالمية وتلبي تطلعات ورغبات المستهلك السعودي.
في إطار استراتيجيتها الشاملة لتعزيز هيكل رأس المال، قامت الشركة أيضًا بتوقيع اتفاقية تسهيلات إجارة ومرابحة جديدة وتوقيع اتفاقية مرابحة دوّارة، حيث تسعى لتوظيف الحصيلة الإجمالية لإصدار الصكوك والتسهيلات البنكية في إعادة تمويل التسهيلات القائمة مع تمديد آجال استحقاقها بما يوفر المرونة اللازمة لضخ استثمارات جديدة نتدعم الأهداف المعلنة لتنمية أعمال الشركة، فضلاً عن تقليص المديونيات المضمونة كنسبة من هيكل رأس المال.
وتجدر الإشارة إلى أن الحزمة التمويلية تتكون من الشقين التاليين:
1. صكوك غير مضمونة بعائد أولي وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية بقيمة إجمالية 1.9 مليار ريال سعودي (500 مليون دولار أمريكي).

2. تسهيلات إجارة ومرابحة مزدوجة العملة بقيمة 4.5 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار أمريكي) وتسهيلات مرابحة دوّارة مضمونة مزدوجة العملة بقيمة 0.75 مليار ريال سعودي (200 مليون دولار أمريكي)
واختتم نوجارو أن مواصلة الاستثمار في تطوير تجربة التسوق والترفيه التي نقدمها هي أفضل وسيلة لتنمية أسواق الشركة وزيادة عدد الزوار بالمراكز التجارية التابعة، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على إتمام 6 مشروعات جديدة لإضافة أكثر من 500 ألف متر مربع من المساحات القابلة للتأجير بحلول عام 2024 وتخطط لإنشاء وجهات ترفيهية جديدة بشتى أنحاء المملكة ضمن التوسعات المخططة على المدى القريب. وأعرب عن ثقته في قدرة الشركة على توظيف قوة الهيكل الرأسمالي ونموذج أعمالها في مواصلة تحقيق العائدات الجذابة للمساهمين، وذلك عبر الاستفادة من مقومات النمو التي يذخر بها السوق السعودي في ضوء توجه المملكة إلى تطوير آفاق جديدة في قطاعات الترفيه والثقافة.
المنسق الدولي المشترك لعملية طرح الصكوك: «جولدمان ساكس انترناشونال» و«اتش اس بي سي».
مدير سجل اكتتاب المؤسسات لعملية طرح الصكوك: «جولدمان ساكس انترناشونال» و«اتش اس بي سي» و«بنك كريدي سويس سيكيوريتيز – أوروبا» و«بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال» و«بنك مشرق» و«سامبا كابيتال» و«بنك وربة».
المستشارون القانونيون:
وايت أند كيس (White & Case LLP) والسلوم والطعيمي للمحاماة بالاشتراك مع وايت أند كيس لصالح الشركة المصدرة.
شركة كليفورد تشانس (Clifford Chance LLP) و أبو حميد وآل الشيخ والحقباني للمحاماة لصالح البنوك.
المستشارون الماليون لشركة المراكز العربية:
شركة هوليهان لوكي Houlihan Lokey (MEA Financial Advisory) Ltd، وشركة سويكورب Swicorp.

المشاركة

شاهد أيضاً

سوتيريا إيه آي تعلن عن حصولها على تمويل خاص بقيمة 5 مليون دولار أمريكي

رؤى الخبر / مرعي قاسم تمكنت “سوتيريا إيه آي”، وهي الشركة التي تعمل على تطوير …

اترك تعليقاً