الرئيسية / أخبار المجتمع / مؤتمر المرأة …يتوقع صناعة مجتمع يتفاعل مع المتغيرات الاقتصادية

مؤتمر المرأة …يتوقع صناعة مجتمع يتفاعل مع المتغيرات الاقتصادية

رؤى الخبر / الرياض /هدى الخطيب

توقع مؤتمر المرأة في زمن كوفيد -19 صناعة مجتمع يتفاعل مع المتغيرات الاقتصادية سعيا لتعزيز صحة حياة المرأة في كافة الصعد , بحضور صناع القرار وقيادات وممثلي المنظمات الدولية بالمجتمع المدني .

وتقتضى الضرورة من وجهة نظر المتحدثين على المنصة التفاعلية زووم تحديث منظومة اقتصادية – بحسب – تأكيد الخبير المالي والاقتصادي, حسام جخلب في ورقته التي طرحها حول “أزمة كورونا الإقتصادية “عقبه تحدث د. أيمن البشاوري , رئيس بشاوري للتنمية والاستثمار بجدة , عن جودة الأزمات وشارك في الجلسة التي أدارتها المذيعة مريم السبهان , كبير اختصاصي تقديم برامج بوزارة الاعلام بالكويت , فيما شارك يوسف المفرجي من سلطنة عمان ,عن الوضع المالي الأسري في الأزمة كورونا , فيما تناول المستشار الإعلامي إبراهيم عاشور” العقلانية الهشة في التعامل مع الوباء ” .وتحدثت د. ولاء ناجي استاذه لغة العربية بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي بمصر, حول دور المرأة في تنشأت جيل جديد .
من جاننبه فصل المهندس نور الدين قيزاني , المدير الفني لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد ورقة حول تأثير جانحة كوفيد على ديمومة المؤسسات الصناعية والخدمية، في الجلسة التى أدارتها د. منجية اللبان ،استاذة جامعية ، ورئيسة الاتحادالعربي للمرأة المتخصصة ، فرع تونس , حيث تحدث لعويسى أحمد سفير دولى للسلام والانسانية بالمغرب , عن أهم الإجراءات الاحترازية واستراتيجية الدول في بناء منظومة صحية , وكذلك تحدثت الدكتورة فايزة الحربي , كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض , عن ايجابيات كورونا , فيما تحدثت أمل بنت مخلد الروقي , مساعدة مدير التعليم بمحافظة عفيف للشؤون التعليمية , ورقة عمل بعنوان “التعليم في ظل جانحة كورونا ” , ونوهت المعلمة شريفة زيد السلمى أهم التحديات التي تواجه المعلمات في التعليم عن بعد بمكة المكرمة .
وأدارت جلسة دور المنظمات والمؤسسات المدنية والخاصة في الوقاية من كورونا المذيعة السعودية هالة حكيم , قدم فيها د. حيدر علي الأسدي , جامعة البصرة للنفط والغاز ,ورقة ” آلية الاتصال في عصر التقنية” , استعرض تجربة التعليم الإلكتروني في ظل كورونا , فيما تطرقت المذيعة والكاتبة ميسون أبو بكر دور الإعلام في الأزمات , , وتناولت وهبة مصطفى خصاونة , رئيسة جمعية الشمال المستدامة , حقوق الإنسان من منظور إنساني وأخلاقي في الطوارئ , ولفتت حنان صلاح , باحثة في مجال صحة المرأة والطفل ذوي الاحتياجات الخاصة في أمريكا ضرورة وقاية بذوي الاحتياجات الخاصة من كورونا , وبالنسبة د. سمية حامد من لندن , تحدثت عن التعليم عن بعد ووضع المرأة في المهجر والضغط النفسي أثناء جائحة كورونا .
فيما طالبت تهاني كرار , ناشطة ومدير مشروع التشرد بمنظمة بت مكي , عن دور المرأة منظمات المجتمع المدني في الاسناد للتوعية بمخاطر كورونا واتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية ,ودور المرأة القيادي في المبادرات السودانية للمرأة, وألمح د.محمد المرتضى , بالجمعية الأفريقية الأمريكية , عن دور المرأة السودانية الريادي في دعم الدولة في أزمة كورونا ودعمهن للفقراء والمحتاجين , بتقديم الطعام والسلال الغذائية , فيما لقتت حنان صلاح , باحثة اجتماعية بأمريكا , مساهمة المرأة بتأمين الأدوية والأجهزة الطبية في بتلمهجر وتجميع المال لأجل السودان , فيما شاركت الاعلامية عواطف عبد اللطيف عن المرأة والابداع بالكتابة والفن وأهمية التعليم المبكر في نضجها الفكري الإعلامي خضر عطاء المنان ,ناشط حقوقي وسياسي وعضو منظمة العفو الدولة تحدث مؤمنا على دور الكنداكة السودانية وتجربة بت مكلي كنموذج للمبادرات النسوية , فيما ترى غادة كامل , ضرورة الدعم النفسي للأسرة والطلبة , ودور المرأة داخل الاسرة واستقرارها , كما تداخلت في ورقة عن التعليم عن بعد نوال كرامة تحدثت عن الضغط النفسي للأطفال والأسرة ككل وأهمية ابتكار برامج متخصصة لتملا الفراغ بالعزل .
فيما تناولت الدكتورة مارية بوجدان , أستاذه وباحثة بكلية القانون والاقتصادية والاجتماعية تطوان جامعة السعدي بالمغرب , عن مساهمة المرأة المغربية في قطاع الصحة في أزمة كورونا , فيما ناقش، د. نواف الضفيري , رئيس المنظمة العربية الأفريقية للعمل الإنساني بالكويت , تجربة المرأة الكويتية أنموذج, للتداعيات الإجتماعية لفيروس كورونا المستجد على المرأة الفن التشكيلي وكورونا المستجد , وتحدث سفير المحبة والسلام الفنان التشكيلي عبد العظيم الضامن من السعودية عن مواهب ومهارات الفنانين في ممارسة الفن التشكيلي في العزل أثناء الأزمة وكيف تحدى أزمة العزل .

المشاركة

شاهد أيضاً

شيخ السادة النعامية بالعالية الحسين بن علي ظافر النعمي يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الفطر المبارك

رؤى الخبر: علي المجلي | العالية رفع شيخ السادة النعامية بالعالية الشيخ الحسين بن علي …

اترك تعليقاً

© Copyright %year%, All Rights Reserved | Designed by SMART !deas