الرئيسية / التقارير والتحقيقات / حصاد الشرق والغرب في مؤتمر علمي تاريخي افتراضي

حصاد الشرق والغرب في مؤتمر علمي تاريخي افتراضي

رؤى الخبر – مرام الهويدي 

يعتزم منتدى المؤرخين العرب (منتدى افتراضي على تطبيق واتساب) بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر في السودان إقامة مؤتمر علمي تاريخي افتراضي حول جدلية الاستشراق والاستغراب : المنطلقات والحصاد، والمزمع عقده في الخامس من شهر ذي الحجة ١٤٤١هـ وذلك انطلاقًا من الأهمية الثقافية والتفاعل الحضاري الناتج عن دراسة العلماء الشرقيين للغرب(الاستغراب)، ودراسة العلماء الغربيين للشرق (الاستشراق)؛ في محاولة كل منهما فهم الآخر.
ويهدف المؤتمر إلى رصد آخر الدراسات في موضوعي الاستشراق والاستغراب، وتقويم الدراسات السابقة في المجال نفسه وتبيين أهميتها، ودراسة آثارهما في المجتمع، وذلك عبر تقديم البحوث العلمية الرصينة في محاور متنوعة، وهي: دراسات مفاهيمية جديدة حول الاستشراق والاستغراب. أهم مدارس الاستشراق والاستغراب وأبرز روادها قديمًا وحديثًا. قراءة نقدية حول الاستشراق والاستغراب. الصراع على المستعمرات بين أسياد البر وأسياد البحر .  مستقبل الاستشراق والاستغراب وآثارهما السلبية والإيجابية.
وتدعو إدارة المنتدى والمركز الأكاديميين والباحثين والمهتمين على مستوى الوطن العربي إلى المشاركة في المؤتمر وتقديم ملخصات البحوث عبر البريد الإلكتروني:

conferencearab20@gmail.com

في موعد أقصاه ١٤ ذو القعدة ١٤٤١هـ الموافق ١١ يوليو ٢٠٢٠م.

المشاركة

شاهد أيضاً

رؤى الخبر – حوار حياة عبد الرحمن  شخصيتنا لهذه في شهر رمضان المبارك شخصية عرفت …

اترك تعليقاً

© Copyright %year%, All Rights Reserved | Designed by SMART !deas