الرئيسية / الأخبـار العالمية / حوار مع المدرب الدولي للتنمية البشرية محمد فؤاد سعيد

حوار مع المدرب الدولي للتنمية البشرية محمد فؤاد سعيد

رؤى الخبر ريم العبدلي-ليبيا

أطلق المدرب الدولي المتعمد في تنمية البشرية محمد فؤاد سعيد العديد من الدورات التدريبيةالتي تهدف الى تأهيل وتعليم وكيفية التعامل والفهم والاستيعاب الى جانب غرس المهارات الإنسانية ومن بين تلك الدورات دورة إعداد مدرب محترف T.O.T والذب حدثنا عنها المدرب محمد فؤاد سعيد:-
لقد أطقلت هذه الدورة المميزة بعد دراسة حاجة السوق التدريبي بالفعل لهذه الدورة وكنت أول من أطلقها من خلال توقيع عقد حصري مع شركة أثير الريادة للتعليم والتدريب بمدينة بنغازي، و أخذت على عاتقها الانطلاق الفعلي لهذه الدورة الارتكازية القوية.
وعن الهدف من هذه الدورة قال المدرب محمد فؤاد :- تهدف هذه الدورة إلى إعداد أفراد لديهم الخلفية و الخبرات العلمية الكافية للعمل كمدرب مع إكسابهم المهارات التى تمكنهم من نقل المعلومات و الخبرات إلى الأخرين بالأساليب التدريبية الحديثة.
فى نهاية الدورة يكون المشارك قادرا على أن :
يتعرف على مفهوم و أهداف دورة حياة التدريب.
يرصد الاحتياجات التدريبية للمتدربين.
يتبع الأسلوب العلمى لتصميم البرامج التدريبية.
يعد المادة التدريبية بأسلوب علمى.
ينقل المعرفة و الخبرات للمتدرب من خلال أساليب ووسائل التدريب المختلفة.
إدارة اللقاء التدريبى بكفاءة و فاعلية و بناء و توجيه الفريق داخل القاعة التدريبية .
يكتسب مهارة الاداء المسرحي واستخدامه في تفعيل اللقاء التدريبي.
يكتسب مهارة استخدام لغة الجسد كوسيلة لتوصيل المعارف والمهارات للمتدبين بكفاءة وفاعلية.
يستخدم معينات التدريب بكفاءة عالية تناسب عناصر التدريب .
دعم إتخاذ القرار فى قاعة التدريب و تقييم الأفراد علميا .
وعن عدد المتدربين قال المدرب محمد فؤاد :- تم تدريب 15مجموعة في مدينة بنغازي تجاوز عدد المتدربين فيها ال60 متدرب، وما زلنا مستمرين في العطاء.

و عن دبلومة مربيات رياض الأطفال حدثنا المدرب محمد فؤاد بأنها:-
تهدف الدبلومة لتأهيل وتدريب معلمات وأمهات الأطفال في رياض الأطفال على كيفية فهم واستيعاب عقلية طفل الروضة وغرس المهارات الأساسية فيه.
وتمحورت أفكار الدبلومة حول البرمجة الإيجابية لمعلمة الرياض لتطوير ذاتها وتغير نفسها .
الهدف المعرفى بزيادة الحصيلة المعلوماتية عن عالم الطفل فى هذه المرحلة .
وعن ماهى احتياجاته؟و لماذا يقوم بهذا السلوك ؟ كيف يفكر ؟ وما يدور بذهنه الآن ؟ كيف يفهم كلامى ؟ وما دلالاته اللغوية عنده ؟ كيف أفهم ما يريد من لغة جسده ؟ ..
الدخول لعقلية الطفل وفهم ما يدور بداخله وتنمية قدراته العقلية وغرس القيم الإيجابية بداخله .
تعليم الطفل فى هذه المرحلة مهارات التفكير الإيجابى بأنواعه المتعددة .
غرس المهارات والقيم الأساسية لبناء الشخصية المتزنة .
اكتشاف مهارات ومواهب وقدرات الطفل وطرق الاكتشاف والتقييم وكيفية صقل وتنمية وتطوير هذه القدرات .
صناعة شخصية متزنة متميزة مبدعة .
وأضيفت للدبلومة مواد متخصصة جدا مثل تحليل شخصيات الأطفال بالرسم، والألعاب الحديثة في الترفيه والتعليم وكذلك تصميم ألعاب الأطفال من خامات البيئة واعادة تدويرها.
واضاف بأن الدبلومة استهدفت مجموعتين خلال 6 شهور وتأهيل المربيات على أعلى مستوى من التدريب.

وعن دورة المثقف الصحي و السبب الرئيسي لإقامة مثل هذه الدورات؟
اجاب محمد فؤاد هذه الدورة هي بالتعاون مع مركز التدارك للتدريب والاستشارات بمدينة بنغازي، وأتت الدورة بالدرجة الأولى من التفكير بالسلوكيات الخاطئة ونقص الوعي الكبير لدي المواطنين بمختلف فئات المجتمع.
ولأن التثقيف الصحي يعد أحد العناصر الأساسية التي تتألف منها الرعاية الصحية الأولية ومن أهدافه العمل على نشر المفاهيم الصحية السليمة في المجتمع، وتحسين صحة الفرد والمجتمع، وجعل الأفراد قادرين على تحديد مشاكلهم الصحية، ومساعدتهم في حلها، إضافة إلى ترسيخ السلوكيات الصحية والسليمة لدى الفرد والتقليل من نسبة الأمراض ومضاعفاتها والعمل على تحسين حياة الفرد والمجتمع .
تركز الدورة على إعداد مثقفين صحيين لتقديم خدمات تعزيزية ووقائية لكافة أفراد المجتمع في ظل انتشار الكثير من السلوكيات وأنماط الحياة الغير صحية وقلة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن الأمراض مع ارتفاع حاد بمعدل الإصابة بالأمراض المزمنة.

وتن أكثر الدورات التدريبية التي قدمتها وكان عليها الإقبال أكثر؟
اجاب المدرب محمد فؤاد بفضل الله سبحانه وتعالى أن كل الدورات بلا استثناء عليها اقبال كبير، لكن تعتبر بالدرجة الأولى دورة تدريبك نجاحك التي تركز على تحديد الأهداف وإدارة الوقت والأولويات وكتابة السيرة الذاتية ومقابلات العمل.
حيث تم تدريب اكثر من 700 متدرب خلال 8 شهور ووصلت هذه الدورة ل19 مجموعة تدريبية.
وتأتي دورة إعداد مربيات رياض الأطفال وإعداد مدرب محترف T.O.T في المرتبة الثانية من حيث أعداد المتدربين.

وعن أكثر شريحة مستهدفة من تلك الدورات التدريبية؟
قال :- لا أركز في دوراتي التدريبية على فئة مجتمعية محددة لأن الدورات التدريبية هي بوابة لجميع فئات المجتمع لشق طريقهم للنجاح، وأول درجة في سلم التغيير المنهجي الإيجابي لكل فئات المجتمع.
فأشاهد في الدورات التدريبية تنوع رائع في الفئات المستهدفة من المراهقين والشباب والسيدات والامهات وكبار السن.

ماذا عن الدورات القادمة؟
حدثنا بإذن الله قريبا سيكون برنامج تدريبي متكامل لتأهيل الشباب لسوق العمل بالتعاون مع معهد الطارق الجديد بمدينة بنغازي، والعديد من الدورات الجديدة والحصرية بشركة أثير الريادة للتعليم والتدريب.
ونحاول دائما أن نكون متميزيين في مجالنا ونقدم ما هو جديد وحصري كما تعود منا المتابعون والجمهور وبما يفيد ويحقق المصلحة العامة في التغيير للأفضل ولأن شعاري دائما نحن لا نقلد بل نبتكر، ودائما نسعى لتنمية البشر.
هل الدورات التدريبية التي أقيمت أونلاين لها إقبال مثل الدورات التدريبية التي أقيمت على أرض الواقع؟
اجاب المدرب محمد فؤاد بطبيعة الحال الدورات التدريبية التي تقام أونلاين عليها اقبال لكن بالنسبة لي كخبير في التدريب لا أفضلها لأنها منقوصة من حيث الفائدة المطلقة للمتدرب والتي يغيب عن هذه الدورات أساسيات وقواعد التدريب الإحترافي حيث يختفي جزء كبير من لغة الجسد وأشياء أخرى يكون المتدرب بحاجتها في أثناء التدريب الواقعي.
من وجهة نظري التدريب الواقعي أفضل وإقبال المتدربين أكبر والأغلبية من المتدربين يفضلون التدريب الواقعي على تدريب الأونلاين، لأنهم يلمسون فعلآ أثر التدريب من خلال ما يطبقوه عمليا في الدورات الواقعية.
وختم الحوار معنا المدرب محمد فؤاد سيكون هناك نقلة نوعية بإذن الله لتطوير هذه الإنجازات وتكليلها ببرنامج إذاعي تنموي اجتماعي ثقافي بعنوان/ نافذة المساء.
وفي الختام أوجه رسالتي لجميع من يتابعني والجمهور الرائع عش حياتك بالأمل، عشها بإيجابية، عشها بإطلالتك المميزة على شرفات المستقبل المشرق.

المشاركة

شاهد أيضاً

بريطانيا تقلب الطاولة على كوفيد !

رؤى الخبر _نسرين زقوت ظهور بشائر ظهور مصل واق من الإصابة بفايروس كورونا الجديد، الذي …

اترك تعليقاً

© Copyright %year%, All Rights Reserved | Designed by SMART !deas