اخبار فنية

الفنانة التشكيلية الأستاذة حنان المالكي في حوار خاص مع صحيفة رؤى الخبر

رؤى الخبر ـ إبراهيم النعمي

ضمن سلسلة لقاءاتنا وحواراتنا مع المتميزين والمبدعين من أبناء هذا الوطن الغالي المملكة العربية السعودية نلتقي اليوم مع الفنانة التشكيلية الأستاذة حنان المالكي وتنتمي للمدرسة الواقعية و لديها مواهب عديدة في الرسم والتدريب ،

حياك الله أستاذة حنان وأهلآ وسهلاً ومرحباً بك.

*في البداية نود أن نعرف من هي حنان المالكي؟
خريجة لغة انجليزية كلية الآداب من جامعة جازان فنانة تشكيلية ومدربة معتمدة للرسم.. فزت في عدة مسابقات بالمركز الاول ومازلت متواصلة من خلال رغبتي الدائمة في الوصول للاحتراف

*متى بدأت حنان المالكي الدخول في عالم الفن التشكيلي؟ ومن شجعك عليه؟

كانت موهبة منذ الطفولة ولكني اهملتها بسبب الدراسة وغيرها ..وعدت لها ونميتها من 3 سنوات تقريبا و كنت محيطةبتشجيع خصوصا من والدتي على العودة للرسم وبعد ان عدت رأيت الكل من افراد العائلة وحظيت بتشجيعات مستمرة.. ولكن لا انكر ان تشجيع الذات نفسها هي الاساس وهذا ماكنت افعله ..

*من هو الرسام العربي أوالعالمي الذي آثر بك كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
الحقيقة أرى أكبر الفنانين بدون استثناء ووصولهم للواقعية واطمح للوصول لها بدون تحديد فنان محدد لأن كل فنان لديه فن يميزه عن غيره ..

*من أين تستمد الفنانة حنان لوحاتها؟

من الطبيعة وتراث منطقتي وبلادي ومن وطني الغالي ..الخ..

 

*ومتى ترسمين لوحاتك ؟
يلعب الخيال دورا هاما في حياة الفنان فلوحاتي مستمدة من وحي خيالي أو من البيئة المحيطة أو قد تكون صور باعتبار أن الأسلوب الذي أفضله هو (الرسم الواقعي) ولايمنع ذلك أن أتطرق لنوع سريالي أو تكعيبي او غيره ..
حيث أني استلهم من المعلومات ثم أتخيلها في لوحتي وأكونها من صور ممزوجة واضيف لها لمسات إضافية بالخيال بحيث تنقل الواقع..
أرسم لوحاتي في الوقت الذي أحس فيه أن الفكرة اكتملت واقتنعت بها ثم ابدأ لا اقتصر على وقت محدد..

*هل يحتاج الفنان الموهوب إلى دراسة أكاديمية؟
البعض فنان من الطفولة وهذا يحتاج ان ينميها باجتهاده واستمراره .. أما الذي يريد الفن من باب التجربة والتطرق فيه وليس موهبة من وجهة نظري فقد يحتاج دراسة واجتهاد وممارسة.. ليس هناك مستحيل من اراد وصل.

*هل شاركت في معارض داخلية أو خارجية ؟وأين؟
داخليةنعم شاركت في معارض عدة منها (الرياض ، بيشه ، خميس مشيط ، جازان، بني مالك) وقد تكون للجنادرية أو اليوم الوطني أو مهرجان البن وغيرها وباذن الله ستكون لي مشاركات اكثر..

خارجية لا لم يسبق ولكن أسعى لذلك مستقبل باذن الله

 

*ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟

الحرف اليدوية ولكن لم أستمر فيها ولكن ربما مستقبلا بإذن الله.

*كيف تقيمين التجربة التشكيلية السعودية في الوضع الراهن ؟
أقيم التجربة التشكيلية السعودية أنها في فترة تطور شيئا فشيئا من ابداعات العديد من الفنانين ..فتتطور ضمنه الافكار ويصبح هناك تبادل فكري بين مختلف الفنانين من كل انحاء العالم ومن وجهة نظري ان بروز مواقع التواصل التكنولوجي ساهم في تبادل المعرفة وليكون الفنان متواجدا ضمن الساحة الفنية .. والتجربة الفنية السعودية سعت نحو إ إحياء الفن السعودي دون التخلي عن واقعنا وأصالة فنوننا واحياء التاريخ الفني الذي تركه السابقون في مجال الفن ..

*ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي؟
سوف أسعى لتحضير سلسلة جديدة من اللوحات أهيئ خلالها أول معرض خاص لي ..طموحات الفنان لاتنتهي وما أسعى اليه مستقبلا باذن الله الى فتح معهد تشكيلي.. والله ولي التوفيق

*أخيراً كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي ؟

كلمتي لمحبي الفن في الوطن العربي اتمنى للجميع التوفيق والابداع وتحقيق كل الطموحات وأن يعم النجاح الفني في كامل البلدان العربية..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى