أخبار رؤىغير مصنف

عبدالله العرفج يصدر كتاب “تصحيح المسار” 

رؤى الخبر ـ مرعي قاسم 

ضمن 336 صفحة من القطع الكبير والغلاف السميك والورق الملوّن الذي حوى على العديد من النماذج المصمّمة بالأنفوجرافيك صدر كتاب “تصحيح المسار” للمستشار والمدرب المعتمد في المجال الإداري والمالي والإجتماعي وتطوير الذات عبدالله بن عبدالعزيز العرفج. 

وقد حوى الكتاب على المقدمة والأهداف العامة والخاصة والأسباب التي دفعت إلى تأليف الكتاب، كما حوى على مراحل وشروط تصحيح المسار، كما جاء الكتاب في 10 أبواب. 

حيث جاء الباب الأول: معنى تصحيح المسار، في 4 فصول، ماذا نقصد بتصحيح المسار؟ وأثر العلم والثقافة في تصحيح المسار، والصحة وتصحيح المسار، وتصحيح المسار المالي، كما جاء الباب الثاني: كيفية التعامل في بيئة المنزل والمجتمع والعمل، في 3 فصول، كيف أتعامل مع أسرتي؟ المسؤولية عن الأفكار، أهمية الرسالة والرؤية والقيم والهدف، وجاء الباب الثالث: إدارة الأزمات وحل المشكلات، في 3 فصول أيضاً، ماهية المشكلة؟ وأهمية إدارة الوقت في تصحيح المسار، والجانب السلبي وتحديد الخلل. وجاء الباب الرابع: مهارات التكيّف مع ضغوط العمل، في 5 فصول، التكيّف، والعلاقات، والقدوة، والتفكير الإيجابي والنجاح، وأهمية المهارات. وجاء الباب الخامس: الاهتمامات، في 10 عناوين. كما جاء الباب السادس: نظرية ماسلو هرم الاحتياجات الإنسانية في 9 عناوين. 

وفي 6 فصول جاء الباب السابع: كيف تدير حياتك؟ إذ جاءت الفصول متتابعة: عودة إلى إدارة الوقت، وسائل إدارة الوقت، إدارة الأولويات، خطوات إدارة الأولويات، مستويات الفعل الأربعة، نقاط ضعف الإنسان، وحوى الباب الثامن: مصابيح تصحيح المسار، على 3 فصول، المبدأ والعقل والمنطق، والقدرة، وبين الكفاءة والإنتاجية، وجاء الباب التاسع: الأنماط الشخصية والقيادة، على 3 فصول، الأنماط الشخصية، القيادة، العوامل المؤثرة على العاملين في المنظمة، وجاء الباب العاشر والأخير: السيطرة، في فصلين، نظرية هيرمان للسيطرة الدماغية، ونافذة جوهاري، مختتماً الكتاب بالخلاصة والخاتمة والمراجع، ومقتطفات مسار المؤلف وسيرته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى