منوعات

خدع نفسية في قائمة الطعام يجب أن تعلمها !

رؤى الخبر – رحمه محمد 

إذا ذهبت إلى مطعم لتناول الغداء تجد في انتظارك على الطاولة قائمة الطعام تلك الورقة البسيطة التي تحتوي على اسم الصنف والأسعار ليست مجرد ورقة فقط هي خدع نفسية لن تشعر بتأثيرها وهي تتحكم في اختياراتك للطعام وتوجهك في الإنفاق، وفي ذات الوقت تصرف نظرك عن التفكير في الجانب المادي الذي تدفعه مقابل تناول الوجبة.

خدع قائمة الطعام

1- ترتيب العناصر: حيث توضع الأصناف الغالية في الجهة اليمنى العلوية من القائمة لأن العين تنجذب لهذا الجزء من القائمة.

2- إرفاق صورة شهية لصنف الطعام يزيد فرص الطلب بنسبة 30%.

3- عدم وضع علامة العملة بجانب السعر: لأن وضع علامة العملة يذكر العميل بالأزمات المالية أو قيمة راتبه مما قد يدفعه لإعادة الحسبة واختيار أصناف أقل ثمنا.

4- نظرية مفارقة الاختيار: وهي تعتمد على تقليل عدد الفئات التي تختار بينها، لهذا يفضل ألا تزيد القائمة على 7 أصناف في الصفحة الواحدة.

5- تصميم القائمة: يوضع عن عمد الطعام غالي الثمن في مساحة فارغة لجذب الانتباه.

6- إثارة الحنين: في بعض المطاعم يتم تسمية صنف الطعام باسم يثير بداخلك الحنين لذكرى ما.. تلك خدعة لدغدغة مشاعرك فاحذر منها.

7- وزن قائمة الطعام: ثبت أن القائمة ذات الوزن الثقيل توحي للعميل بأنه في مؤسسة تقدم خدمات عالية.

8- الخط: في دراسة أجراها باحثون في سويسرا وجدوا أن الخط المائل يجذب الزبائن أكثر من الخطوط حادة الزوايا.

9- عرض مكونات الطعام: إذا أسهبت في الشرح تجعل العميل يشعر أنه يتذوق الطعام لحظة القراءة.

كل ما سبق يتحكم في اختياراتك لذا كن حذرا من ابتسامة النادل وهو يقدم لك القائمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى